The real work

بداية ً عذراً على الإنقطاع الخارج عن الإرادة .. حالياً أنا بـ جدة لدي إجازة و سأعود للخبر 12-9 بإذن الله ..🙂

في هذه التدوينة راح أتكلم عن تجربة الـ جُوب الثاني كاملة و ايش صار فيها من أحداث ..

راح يكون فيه تحديثين ع التدوينة ..🙂

——————————

المدة كانت من يوم الثلاثاء 31-8 حتى الثلاثاء 7-9 ..

انطلقنا من البيس بعد توجيهات الـ FSM للـ RIG المطلوب .. وصلنا تقريباً الساعة 3:30 عصراً .. طبعاً المنطقة قريبة من حرض ..

الشركة المُشغلة للـ RIG كانت PA – pool arabia – .. سكـنّا في نفس الـ RIG .. المفروض كل أربعة في غرفة لكن نحنا كنا ثلاثة ( م/ المعتز بالله ” خريج جامعة الخرطوم هندسة ميكانيكية إنسان عسل و قمة في الأخلاق و هو اللي كان محلّي الطلعة , زميلي عماد , و أنا ) .. السكن كان مريح و الجمعة مع الشباب كانت فلة ..🙂

بدلّنــا , استلمنا الـ Figure تبع الـ tools و كيف المفروض نوّصل بينها .. و عرفنا خطة العمل ..

نلاحظ في الرسم الـ :

  • Over head
    SSV
    ESD
    Sand Filter
    choke manifold
    Spearator
    gas manifold
    Oli manifold
    Pump
  • Surge Tank

و الـ Line تبع النظام كله ..

فريق العمل متكون من 7 أشخاص من القسم اللي طالعين له SWT ..

بدأ العمل .. و حطينا كل tool في المكان المناسب .. بإستخدام الرافعة .. و بدأنا في عملية الربط بالبيبات ..

قضينا تقريباً ثلاثة أيام في الوصل بين الأدوات ..

تركّزت لديّ المعلومات المتعلقة بكل أداة و وظيفتها .. و الشي الرائع إنه كل الأدوات اللي شفناها في البيس بنشوف طريقة عملها على أرض الواقع .. و ترتيبها ..

عرفت خلال العمل تقنيات الـ hammering .. و أنواع الـ pipes و الـ color code تبعها و الـ maximum pressure لكل وحدة ..

شفنا زملائنا من الـ DST يعملوا Pressure test على الـ tools تبعهم للتأكد قبل أن يقوموا بالـ Run in hole ..

طبيعة العمل كان فيها مخاطر خصوصاً من الـ Pressure test .. يعني لو لاسمح الله كان فيه شي متركب غلط أو مش متركب تمام ممكن تصير كارثة :S ..

طبعاً في الليل تطلع كائنات غريبة في اللوكيشن .. مثل الـ شبث .. الحمد لله عدّت الأيام ..😛

بعد ما أنتهينا من الـ RIG up لكل الأدوات و البيبات .. أختبرنا كل سكشن على حدا بالـ Pressure test .. ظهر معنا Lakage في 3 أماكن و ربطــّنا من جديد بإستخدام الـ hammering و الـ Air gun ..

التهريب الأول كان قبل الـ SSV في الـ cross over .. غيرنا الـ sealing .. و مشت المواضيع ..

طبعاً الشباب خلصوا من إختبار الضغط .. فذهبت و تابعت م/ المعتز بالله في عملية إعداد الـ downhole gauges داخل الـ TDA cabinet ..

أرجع اقول كل هالأمور شُرحت من قبل في البيس و عملنا صيانة عليها .. و في الفيلد بنشوف كيف تشتغل على الطبيعة و كيف طريق ربط الأدوات مع بعض ..

الدوام كان مُتعب شوي أول ثلاثة أيام كانت من الساعة 6 الصباح حتى 12 الظهر .. و من 4 العصر لـ 6 المغرب و من 8 العشاء حتى الساعة الرابعة فجراً .. !!

لكن بعدها كان دوام ثابت بالنسبة لـ عماد و لي .. من 6 المغرب لـ 6 الفجر ..

طبعاً في الأوقات اللي ما فيها عمل سوى إنتظار نتائج إختبار الضغط .. تعلّمت على أنواع الصمامات في الـ Spearator و أوضاعها الطبيعية ( مغلقة / مفتوحة ) ..

و صححت معلومت كانت في بالي عن الـ SSV .. إنه يكون مفتوح في وضعه الطبيعي لأنه التحكم فيه عن طريق الـ ESD يحتاج وقت لتوليد الضغط اللازم للفتح فالـ ESD يوفر الضغط المناسب لفتح الـ SSV و في حالة حدوث أي طارئ يتوقف الضغط ففي خلال أقل من 9 ثواني يتم الإغلاق .. و ليس العكس – اتمنى تكون وصلت الفكرة – ..

أيضاً صححت معلومة كنت مستنتجها عن الـ Surge Tank و تركيبه الداخلي .. و مسار الـ I/P و الـ O/P ..

أيضاً تعلّمت على أجهزة قياس الـ Flow rate مثل الـ Orifice .. و كيف آخذ القراءات منها و أحسب الـ Flow rate لكل line .. سواءاً كان oil , water gas ..

تقريباً نفس الكلام اللي في لابات كورس Control system EEET 203

في الـ TDA cabinet كان تطبيق عملي لما تم ذكره في تدوينه سابقة عن الـ ( STAF ) :

https://slbst.wordpress.com/2010/07/22/the-first-mission/

تم إجراء خطوة قبل البدء في إختبار الضغط و هي ربط كافة البببات و الـ Pipe Elbow بحبل مصنوع من الحديد للسلامة في حال حدوث شيء لا سمح الله لا تتطاير القطع ..

وضعنا مجموعة من الأوزان عند النهايات للتثبيت ..

————————–

طيب نجي للحدث الأميز صراحة ً و اللي كان رغم المخاطر إلا إنه ممتع و عرفت أمور كثيرة في مجال حفر الآبار و صيانتها ..

بعد ما خلّصنا و تأكّدنا من أدواتنا و طريقة تركيبها و كلش .. و انتهينا من الإختبارات

جات اللحظة اللي لازم نركب فيها الـ Flow head ,  لكن بعد ما زملائنا في الـ DST ينزلوا الـ Tools تبعهم في أماكنها و ارتفاعتها الصحيحة  ..

و الحمد لله تم التركيب بنجاح دون أي مشاكل .. و بعد جهد جهيد !!

عرفت عن الـ POB و الـ Rig Choke .. معلومات عامة و يحتاج أقرأ عنها أكثر ..

قبل يوم من الرجوع السوبرفايزر تبع الجوب عمل لنا إختبار سريع عن الـ Well testing للتقييم تبع الشركة .. الحمد لله أبدى إعجابه بنا طلاب كلية ينبع الصناعية و رغم الفترة القصيرة إلا أننا نملك و لله الحمد كم ممتاز من المعلومات , سألنا عن آليات العمل المختلفة للأدوات و أسماءها و عن آرائنا في العمل لدى الشركة .. بالإضافة إنه شرح لنا المهمة الأساسية للـ Well testing .. و بعض النقاط المتعلقة بالعمل ..

لمشاهدة مقطع فيديو بسيط يشرح ما تم عمله و الأدوات اضغط على الرابط التالي :  

 
 

عذراً صوتي تعبــــــــــــان ..😛

 ———————————

بعد ما أنتهينا من العمل و نحنا ماشيين من اللوكيشن .. شفنا زملائنا من الـ call tubing جايين بأداواتهم ..

في رحلة العودة .. توقفنا لمدة يوم في السكن التابع لـ بيس العضيلية نظراً لأنه أنظمة الشركة تمنع سائقها منم سياقة السيارة بعد الساعة السابعة مساءاً إلا للضرورات القصوى ..

سكن العضيلية مميز و خدماته مميزة ..

وصلنا لبيس الظهران و من الظهران على الشقة و من ثم المطار فـ جدة ..🙂

تجربة الجوب أستفدت منها كثير خصوصاً لحياتي المهنية و أعرف الجو الحقيقي للعمل داخل الشركة ..

بإذن الله طالعين جوب ثالث بعد العيد ..🙂

لحديثي بقية في التحديث القادم راح أتكلم عن أنواع الصممات و وضعها الطبيعي ( مفتوحة , مغلقة ) , راح أتكلم عن تجربة تركيب الاوفر هييد , و يوم طلعنا في الرج فوق , و عن أشياء متعلقة بتخصصي في اللوكيشن و راح أنزل فيديو يوضح الأشياء التي قمنا بها , و أشياء أخرى ..

بقي تحديث واحد .. لإضافة المزيد من التفاصيل ..

هذا المنشور نشر في داخل الشركة وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.